قمة أصوات عالمية ببودابست: بإتجاه حركة دولية لمناهضة الحجب

GVsummit08

مصدر الصورة: فليكر – بتزين. المزيد من الصور

لقد أخذ مني تنظيم ورشة العمل الدولية في مدينة بودابست حول موضوع “حرية التعبير على الإنترنت: بإتجاه حركة دولية لمناهضة الحجب” و كذا اليوم الأول من مؤتمر موقع أصوات عالمية لسنة 2008 و الذي خصص لمناقشة قضية حرية التعبير على الشبكة الكثير من الجهد و الوقت إلى حد أنني لم أتمكن من تغطية مجريات الورشة و لا أعمال القمة. فإضافة إلا أن حاسوبي كان على ذمة المتدخلين فقد تسلمت مهمة تسجيل المؤتمر و تسهيل مداخلات اليوم الأول.

و قد حضر المؤتمر أكثر من 200 مدون وناشط أنترنت من شتى أنحاء العالم ممثلين القارات الخمس و تمت تغطية الحدث على عدد من الصحف و المواقع المجلات العالمية كمجلة الإكونومست وصحيفة البايس الإسبانية. و يعد هذا المؤتمر الأول من نوعه من حيث حضور ممثلين عن الأركان الأربعة لحركة مناهضة الحجب و الرقابة في العالم:

  • مدونين و ناشطي أنترنت منخرطين في حملات الدفاع عن حرية التعبير من مختلف بقاع العالم، من المغرب إلى الصين، مرورا بتونس و مصر و إيران و سوريا، إلخ.

و قبل أن أعود في تدوينة لاحقة بشكل تفصيلي إلى أهمية هذا الحدث و مدى تأثيره على مستقبل حركة مناهضة الحجب و الرقابة و تقنياتها و تحالفاتها أترككم مع بعض التسجيلات المصورة لمداخلات اليوم الأول من المؤتمر(أنا بصدد تنزيل العشرات من الفيديوهات المتبقية). يمكنكم أيضا مشاهدة العروض التقديمية التي رافقت المداخلات و الإستفادة من خبرات و تجارب المتدخلين.

blip.tv

يزن بدران من سوريا

رزوان إسلام من بنغلاداش

علاء عبد الفتاح من مصر

روبارت غوارا من كوبا

داني او براين من بريطانيا

إسحاق ماو من الصين

نارت فيلنوف من كندا

أندرو هفن صحفي بريطاني مقيم في أثيوبا

روجر دينغليدن من الولايات المتحدة، وهو مدير برنامج تور

أواب علوي من باكستان.

كريس سلزبارغ من كندا و مقيم في اليابان.

Advertisements