في حجب المدونات و كيفية إنشاء مدونة جديدة على بلوجر دون خسارة المدونة القديمة و الروابط الآتية لها

على إثر حجب مدونة طارق الكحلاوي في تونس الأسبوع الفارط تحدثت مع طارق على السكايب حول التحديات التي يفرضها الحجب على المدون و ما هي الخطوات التقنية التي يجب اتباعها من أجل الحد من “أضرار” الحجب على المدونة المحجوبة أولا، و على المدونة البديلة التي غالبا ما يُنشئها المدون قصد إيصال كلمته إلى الداخل التونسي.

لن أطول الحديث عن أضرار الحجب هنا و سأكتفي بسرد أهمها. إذ إلى جانب الضرر الرئيسي و المتمثل في عدم قدرة الغير مختصين تقنيا من الوصول إلى المدونة المحجوبة في تونس، هناك العديد من الأضرار التي يجب الإنتباه إليها أهمها:

  • الحجب يعزل تدريجيا المدونة و صاحبها عن محيطهما التدويني الطبيعي. و ينعكس هذا العزل مباشرة على عدد زوار المدونة المحجوبة الذي سينخفض و ينخفض معه عدد التعليقات المنشورة على المدونة بمرور الوقت. و إذا كان الحجب يجلب عادة زوارا جدد إلى المدونة في الفترة التي تلي الحجب مباشرة و ذلك جراء التغطية الإعلامية الي قد تجلبها عملية الحجب، فإن تقلص عدد الزوار و التعليقات سيكون الغالب على المدى الطويل.
  • الحجب قد يُرهب البعض و يجعلهم يخيرون اجتناب زيارة المدونة المحجوبة و حتى اجتناب التعامل مع صاحبها الذي قد يتحول إلى “شبهة” أو “مشكل” . هذا السلوك لن يأتي طبعا من المدونين الذين يُثمنون حرية التعبير و يعتبرونها أساس التدوين، بل يأتي من عامة المدونين الذين يشكلون الغالبية.
  • الحجب قد يؤثر سلبيا على صاحب المدونة المحجوبة و ينعكس هذا أيضا على مواضيع تدويناته. فغالبا ما نشهد تحولا في كتابات صاحب المدونة المحجوبة الذي قد يتخلى عن اهتماماته القديمة لينصب على التنديد بالحجب و الدفاع عن حرية التدوين. هذه الظاهرة لا تقتصر على المشهد التونسي إذ نراها في كل البلدان التي تمارس الحجب. بل هناك نظرية في هذا المجال تُدعى” نظرية القطط الوديعة” أو “Cute Cat Theory” و التي تقول أن نسبة مائوية من المدونين الغير نشطين سياسيا قد يتحولون إلى النشاط السياسي أو الحقوقي في حال تعرضت مدوناتهم أو مواقعهم المفضلة إلى الحجب.
  • الحجب قد يقتل المدونة و يأتي على النشاط التدويني لبعض المدونين الذين قد يجدون صعوبة في التعامل مع هذا السلوك. و خير دليل على هذا هو الكم الهائل من المدونات و المواقع التونسية المحجوبة التي ماتت أو اختفت نهائيا من الشبكة أو تحولت، بسبب الحجب، إلى فضاء فارغ أو إسم نطاق معروض للبيع.

لو قمنا بدراسة “مستقبل” بعض المدونات التي يتم حجبها في تونس، خاصة تلك التي أُنشئت على مدونات جوجل أو بلوجر للاحظنا أن أغلب المدونين الذين حجبوا في تونس قاموا بإنشاء مدونة ثانية و ثالثة و رابعة و أحيانا عاشرة على بلوجر من دون المحافظة على عنوان المدونة الأولى التي تم حجبها و غالبا بعد التخلي النهائي عنها.
اللجوء إلى هذه الطريقة قد يكون مفهوما من حيث إنه الأسرع و الأسهل “تقنيا” بالنسبة لغالبية المدونين، غير أن هذا الحل له سلبيات كثيرة أهمها خسارة ترتيب المدونة على محركات البحث و خاصة جوجل بيج رانكGoogle PageRank” و ضياع كل الروابط التي تأتي للمدونة من محركات البحث و من المدونات و المواقع الصديقة.

من أجل كل هذا رأيت من المفيد كتابة تدوينة تشرح كيفية إئشاء مدونة جديدة على بلوغر دون خسارة المدونة القديمة التي تم حجبها و مع الحفاظ على ترتيب جوجل و على كل الروابط الخارجية التي تأتي للمدونة المحجوبة من محركات البحث و غيرها.

إن كنت تنوي الإنتقال إلى وردبرس بدل بلوجر الرجاء مراجعة مقالي الذي نشرته في الغرض.

هذه التدوينة تستعين بالفيديو الذي قام بتصميمه صديقي صدربعل أو “Astrubal و بالسكريبت الذي كتبه و الذي سيتكلف بمهمة إعادة التوجيه الآلي لزوار المدونة المحجوبة إلى المدونة الجيدة:

إضغط على الصورة لمشاهدة الفيديو الذي يشرح طريقة إنشاء مدونة جديدة على بلوجر دون خسارة المدونة القديمة و الروابط الآتية له

[blip.tv ?posts_id=1407803&dest=-1]

مراحل إنشاء مدونة جديدة على بلوجر دون خسارة المدونة القديمة و الروابط الآتية لها

  • إذهب إلى لوحة التحكم الرئيسية لبلوجر.
  • إذهب إلى صفحة الإعدادات” للمدونة المحجوبة.
  • إ ضغط على رابط “تصدير مدونة إلكترونية” تحت لسان “إعدادات”

export-blogger.jpg

  • قم بتنزيل مدوّنتك القديمة و تخزين ملفها على جهازك بامتداد .xml.

export-download-file.jpg

  • الآن عُد إلى لوحة التحكم الرئيسية و قم بإنشاء مدونتك الجديدة.

create-new-blog.jpg

  • بعد إنشائك للمدونة الجديدة إذهب إلى صفحة الإعدادات الخاص بها و اضغط على رابط “استيراد مدونة إلكترونية”

import_blogger.jpg

  • تحت لسان “إعدادات، قم باستيراد الملف الذي قمت بحفظه سابقا على جهازك سيتم بلوجر بدمج التدوينات و التعليقات التي قمت باستيرادها في مدونتك الجديدة ، كما سيتم فرزها حسب التاريخ.

import_file.jpg

  • لا تنسى من أن تختار الخانة “نشر كافة الرسائل التي تم استيرادها تلقائيًا” التي توفر لك عناء مراجعة كل ما سيتم استيراده.

automaic_check.jpg

  • عملية الإستيراد قد تأخذ بعض الدقائق حسب عدد التدوينات و التعليقات المنشورة، و سترى هذه الشاشة عند بدء العملية.

importing.png

  • بعدها سيُخبرك بلوجر عن عدد التدوينات و التعليقات المستوردة و التي يمكنك مراجعهتا و حذف أو تغيير ما تريده.

import-success.jpg

  • الآن ننتقل إلى الجزء المهم و هي الخطوة التي سنقوم فيها يإضافة السكريبت أو الكود الذي كما قلنا سيتكلف بتغيير وجهة كل الروابط و الزوار الآتين إلى مدونتك القديمة المحجوبة و توجيههم آليا إلى المدونة الجديدة. و يجب التذكير هنا بأن عملية التوجيه الآلي لن تشتغل في تونس مع عناوين المدونات المحجوبة حيث أن الحجب لن يسمح للكود من التواصل مع متصفح الأنترنت. و هذا هو الكود كما كتبه الصديق صدربعل:

<script language='javascript'>
//========= debut du code a inserer =========

// Javascript By Astrubal - http://www.Nawaat.org | http://astrubal.nawaat.org
// Ce javascript doit être inséré dans le template de l'ancien blog juste sous la balise Head
// Sans oublier de modifier "http://nouvelledns.blogspot.com" par l'URL du nouveau blog.

NewDNS='http://nouvelledns.blogspot.com';
url=escape(unescape(document.location));
if(url.indexOf('blogspot.com\/')>0){
path=url.substr(url.indexOf('blogspot.com')+12);
NewLoc=NewDNS+path;
}else{NewLoc=NewDNS;}
window.location.replace(NewLoc);

//========= fin du code a inserer =========
</script>

  • الأن قم بنسخ الكود ثم انتقل إلى صفحة إعددات مدونتك القديمة المحجوبة و اذهب إلى لسان “التخطيط” ثم اضغط على رابط “تحرير HTM” حيث يمكنك تحرير القالب:

edit_html.jpg

  • قم بإلصاق الكود في فضاء تحرير القالب مباشرة تحت عبارة <head> مع الإنتباه إلى ضرورة تغيير الروابط الموجودة في الكود بحيث تتناسب مع رابطي مدونتك القديمة المحجوبة و مدونتك الجديدة.

insert_code.jpg

بعد حفظ القالب قم بتجربة على محرك بحث جوجل من أجل التثبت أن الكود يقوم فعلا بتوجيهك آليا إلى المدونة الجديدة. يمكنك القيام بعملية البحث التجريبي بإدخال عنوان مدونتك القديمة على النحو التالي:

site:lien-de-ancien-blog.blogspot.com

يمكنكم تحميل الكود من هنا.

الرجاء تعميم الفائدة مع إعادة النشرـ شكرا

سامي بن غربية

نواة

Advertisements